مجموعة جنود الانبا بولا الكشفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجموعة جنود الانبا بولا الكشفية

كشافة الانبا بولا البحرية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتتتتدريب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الثعلب العجوز
وسام عضو مميز
وسام عضو مميز
الثعلب العجوز


عدد الرسائل : 66
العمر : 36
البلد : السودان مدينة كسلا
الدولة : التـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتتتتدريب Male_s15
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

التـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتتتتدريب Empty
مُساهمةموضوع: التـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتتتتدريب   التـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتتتتدريب Icon_minitimeالأحد مايو 25, 2008 3:03 pm

التدريب Training ليس مجرد نقل للمعلومات انما هو وسيلة لمعاونة وتشجيع وتحفيز المشاركين فى اى نشاط على اكتساب معرفة أو مهارات جديدة ، وعلى امتلاك الثقة لاستخدام هذه المهارات .
ويرى الكثير من المفكرين فى مجال الموارد البشرية أن هناك عدة أهداف لأى نشاط تدريبى وهذه الأهداف هى :
• إتاحة الفرصة لمعرفة جديدة
• إتاحة الفرصة لاكتساب مهارة جديدة
• إتاحة الفرصة للتفكير بشكل مختلف
• إتاحة الفرصة للعمل بشكل مختلف
وبذلك فنجاح أى نشاط تدريبى لا يجب أن يقاس فقط فى ضوء كم المعلومات والمهارات التى اكتسبها المتدربون رغم أهميتها ، بل يقاس بمجمل الخبرات والمواقف التدريبية الجديدة التى تعايش معها المتدرب وأثرت بشكل إيجابى فى تعديل إتجاهاته الفكرية بصفة عامة وليس مجرد اكتساب معلومات ومهارات جديدة .
ونلاحظ ذلك فى كثير من الأنشطة التدريبية التى يحضرها البعض ويعودون إلى أماكن عملهم حاملين لرؤى وتوجهات جديدة ، والرغبة فى العمل بشكل مختلف عما سبق ، رغم ان حجم المعلومات التى اكتسبوها لم تكن بالقدر الضخم .
نقطة أخرى ينبغى التنبيه إليها ، وهى أن التدريب ليس هو الحل السحرى لكل مشاكل الأداء والعمل فى أى مؤسسة أو منظمة سواء حكومية أو تطوعية ، بعبارة أخرى ليس مجرد حضور الشخص لتدريب ما انه قد أصبح مؤهلا للقيام بعمله بشكل أفضل مما سبق وتطبيق ما قد تدرب عليه ، حيث أن ذلك يتوقف على تغير كل الظروف الأخرى المحيطة بالعمل ، فمثلاً إذا حضر شخص ما دورة تدريبية فى مجال التمويل الذاتى للمشروعات ، وعاد إلى مكان عمله محملاً بكل الأفكار والأسس الفعالة للتمويل الذاتى للمشروعات ، فلا قيمة لهذه الأفكار والأسس إذا كانت لوائح ونظم العمل فى منظمته أو مؤسسته تضع قيوداً صارمة للتمويل الذاتى للمشروعات مثلاً ، وبذلك لن يستطيع الشخص أن يطبق أفكاره الجديدة ما لم تتعدل هذه القيود ، هذا ما قصدناه من أن التدريب وحده لن يحل كل المشكلات .
وفى هذه الورقة نستعرض مجموعة من الأسس أو القواعد أو التوجيهات المتعلقة بالتدريب ، ولا يهمنا المسميات التى استخدمناها ، أو العناوين الفرعية التى سردناها ، والتى قد تسبب بعض اللبس أو الإحساس بالتكرار ، ولكن ما يهمنا ان نستوعب بعض قراءة الموضوع أهمية الصفات أو السمات أو القدرات التى يجب أن يتحلى بها كل من يتصدى للعمل فى مجال التدريب ، فكثيراً ما صادفنا مدربين عملوا فى التدريب لفترات ليست قليلة ، ولكنهم يرتكبون أخطاءً فادحة لا يمكن تصورها، ولا نقصد بالأخطاء هنا ما يتعلق بالمعلومات ، فالمعلومات تحفظ وتنسى ، وجل من لا يسهو ، ولكن الأهم هو الأخطاء السلوكية والمعنوية والأخلاقية ، كاحتقار المتدربين والتعالى عليهم ، أو الادعاء المفرط بالمعرفة ، أوعدم تقبل النقد من المتدربين ، أو التسلط والاستبداد فى إدارة الجلسات ، وكل ذلك وغيره كثير لا يجب أن نجده فى الشخص الذى يطلق على نفسه ( مدرب ) .

قواعد وإرشادات للتدريب الجيد

وننتقل الآن لسرد مجموعة من الارشادات والقواعد التى يجب على القائمين على التدريب مراعاتها حتى يسهل توصيل التدريب بالشكل المناسب ومن أهمها:
• أدماج المتدربين قبل بداية التدريب وتلطيف الأجواء قبل بدء التدريب أو ما يطلق عليه Ice Breaking مع تقديم مشروب لهم مثلا ، والحديث معهم وعن الموضوعات التى سيتدربون عليها والاستفسار منهم عن اى مخاوف عن التدريب ، وربما يكون من هذه المخاوف احساس البعض بانه قد فات الاوان على تعلم بعض المهارات ، أو يكون لديهم خبرات سلبية من انشطة تدريبية سابقة ، وحينما تسمح لهم الفرصة للتعبير عن مخاوفهم ، ربما يجدوا انهم ليسوا الوحيدين الذين لديهم نفس هذه المخاوف ، ومن ثم فسوف يكونوا اكثر ميلا لطرح الاسئلة ومن ثم يكونوا فى موقف افضل للتعلم خلال الجلسات التدريبية اللاحقة .
• أن يكون لدينا فكرة واضحة عن المهارات التى يمتلكها المتدربين قبل حضور التدريب ، ويمكن ان يتم ذلك عن طريق استبيان مسبق للمشاركين ، وبناء على ذلك يمكن ان نصمم البرنامج التدريبى الملائم للاحتياجات والموافق لمستوى المتدربين .
• ضمان ان المشاركين على وعى بالبرنامج اليومى للتدريب وان يكونوا على علم باوقات الراحة وأوقات الغداء وغير ذلك ، كذلك الجلسات التدريبية ومواعيد انتهائها وذلك حتى ينتظم التدريب واوقات العمل واوقات الراحة .
• اختيار مكان وتوقيت التدريب مسألة فى غاية الاهمية ، فيجب استشارة المتدربين عن المواعيد الانسب الملائمة لهم لحضور التدريب ، وذلك لترتيب ظروفهم الشخصية والعملية لضمان عدم تعارضها مع النشاط التدريبى .
• الحرص فى استخدام اللغة فى التدريب ، حيث يصعب على الكثير من المدربين التخلى عن بعض التعبيرات الفنية التى يستخدمونها ، والتى قد تكون غريبة على مسامع بعض المتدربين فهناك اختلاف بين من يعرف هذه المصطلحات وبين من لا يعرفها ، وبناء على ذلك فعلى المدرب ان يبحث عن بعض الامثلة لتبسيط المفاهيم بشكل يسهل على المتدربين استيعابه.
• التحلى بالصبر، فعندما تواجه احد المتدربين بعض الصعوبات فى الفهم فعلى المدرب ان يتحمل الاستفسارات الموجهة اليه ، ومن الافضل ان يتيح المدرب المزيد من الوقت لطرح الاسئلة على المتدربين لضمان الاستيعاب قبل الانتقال الى نقطة جديدة ، وذلك معناها ان النقطة التى تحتاج لدقيقة ربما تحتاج لعشر دقائق والمهم فى ذلك ان نضمن تحقيق الاغراض التعليمية التى تم وضعها للمتدربين .
• سؤال المشاركين عن شعورهم نحو التدريب فى ختام الجلسة أو الفترة التدريبية يجب ان نسأل المتدربين عن مدى استفادتهم واإيجابيات والسلبيات من وجهه نظرهم ، وذلك اسلوب مفيد للتعرف على افكارهم من اجل تحسين الانشطة التدريبية القادمة .

نصائح للمدربين
هناك مجموعة من النصائح التى نوجهها للمدربين عند إدارتهم للعملية التدريبية ومن بينها :
• أن يقرأ المدرب ويستوعب المواد والموضوعات التى يقدمها قبل بداية الجلسة التدريبية .
• أن يجعل التدريب ملائما لاحتياجات كل مجموعة وملبيا لاهتماماتها .
• أن يخطط للجلسة التدريبية بعناية فالوقت عامل اساسى يسهم فى انتظام العملية التدريبية .
• أن يهتم بالتدريبات العملية فى الجلسات التدريبية لتثبيت الافكار والمعلومات
• أن يوازن فى التخطيط للتدريب بين الجوانب النظرية والجوانب العملية .
• أن يقدم كل جلسة بشكل جديد وان يتم التخطيط لكل موضوع على حده .
• أن يقدم الجلسات بالسرعة والإيقاع المناسبين لمستوى المتدربين
• أن تكون علاقته جيدة بزملاؤه من المدربين ، حيث ينعكس ذلك على أجواء النشاط التدريبى .
• أن يسترشد بنصائح المدربين الآخرين ، ويطور الطرق والتجارب التدريبية الناجحة التى سبق لهم تقديمها ، فالتدريب يوصف بانه عملية تراكمية accumulative process
• أن يهتم بتحفيز المتدربين وجذب اهتمامهم .
• أن يقدم أمثلة تساعد على ربط التدريب بالظروف الفعلية للمتدربين وباستخدام الامثلة المناسبة .
• أن يكون لديه الحساسية لاحتياجات المتدربين .
• أن ينصت جيداً لما يريد المتدربين أن يقولوه .
• أن يكون متسامحاً تجاه مشاكل وعيوب المتدربين .
• أن يحترم الاختلاف فى الرأى ، وألا يفرض رأيه الشخصى على الآخرين ، ولا يسمح لأحد المتدربين أن يفرض رأيه على المجموعة .
• أن يكون مرناً للتوافق مع أى مشكلات طارئة
إعداد : مجدى نجم
مدير مخيم الجوالة بجامعة الأزهر
المدير الأسبق لإدارة تنمية القيادات بالمنظمة الكشفية العربية
المراجع :
•Sahlberg, Pasi (1999)Building Bridges for Learning: The recognition and value of non-formal education in youth activity, Brussels: European Youth Forum
• Training for trainers – an introductory course, London: World Association of Girl Guides and Girl Scouts(1998)
Gower Handbook of Training,Mcgraw Hill,London,1998[/SIZE][/COLOR][/CENTER][/QUOTE]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتتتتدريب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجموعة جنود الانبا بولا الكشفية :: مهارات كشفية :: معلومات وفنون كشفية-
انتقل الى: