مجموعة جنود الانبا بولا الكشفية

كشافة الانبا بولا البحرية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هو اصل الشارة الكشافة العالمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الثعلب العجوز
وسام عضو مميز
وسام عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 66
العمر : 31
البلد : السودان مدينة كسلا
الدولة :
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

مُساهمةموضوع: ما هو اصل الشارة الكشافة العالمية   السبت يونيو 07, 2008 5:07 pm

زهرة الزنبقة التي تظهر في الشارة الكشفية العالمية يكثر الحديث و التساؤل حولها و حول أصلها .. و مما لا يختلف فيه اثنان انها من أشهر الرموز المعروفة في العالم فهي تحتل المرتبعة الرابعة من حيث الرموز الاكثر استعمالا .. و أقصد الزهرة و ليس الشارة الكشفية !! لأنها و إن كانت رمزا للكشافة العالمية فإنها أيضا و قبل ان تكون رمزا كشفيا فقد عرفت في كثير من الدول و الحضارات و لعل أكبر شهرتها كانت في فرنسا فهي رمز للمملكة الفرنسية في التاريخ الوسيط .. و يعتقد ان الملك لويس السادس أو السابع حسب الروايات هو من اعتمد هذه الزهرة شعارا لفرنسا في القرن الثاني عشر و اخذت عدة أشكال و طرق في التصميم حسب رغبة الملوك الذين حكموا فرنسا .. و حتى لا نطيل في هذا الموضوع فيمكن الرجوع للكثير من المصادر التي تتحدث عن هذا ..


إحدى شعارات المملكة الفرنسية


و هناك الكثير من يقول أن هذه الزهرة « lys » ليست هي المقصودة بالرمز بل إن هذا الرمز هو أصلا مشتق من الزهرة «iris » و قد يكون السبب أن الزهرة الاخيرة كانت تسمى عند الهولنديين باسم ليسبلوام lisbloem و هو ما أخذ خطأ عند الفرنسيين بزهرة ليس .. رغم انهما زهرتين مختلفتين ..!!



زهرة LYS التي ينسب لها الرمز المعروف




زهرة IRIS التي يفترض أن يكون الرمز مشتقا منها
و هي تبدو أقرب في الشكل من الزهرة السابقة


في حين يتوسع آخرون في نسبة الرمز لزهرة اللوتس lotus .. فالانكليز هم من اسمى هذه الزهرة في ترجمتهم flower of the lily و هو ما يفيد طبعا بان زهرة اللوتس هي المقصودة رغم ان شكلها لا يوحي بذلك ..


أحد أنواع زهرة اللوتس lotus الأقرب شكلا للرمز
اما بقية انواع اللوتس فشكلها يبتعد كثيرا عن هذا الرمز


و هناك الكثير من دول العالم و المناطق التي اتخذت من هذه الزهرة رمزا لها .. على مر الازمنة و لا زالت هذه الزهرة رمزا لبعض الدول و المناطق ..





علم مقاطعة الكيبيك في كندا و يظهر فيه الرمز




علم مدينة سان لويس في امريكا


كيف وصل هذا الرمز للحركة الكشفية ؟
انطلاقا من هذا السرد التاريخي العام قد يبدو ان الحركة الكشفية تأثرت بهذا الرمز انطلاقا من كونه رمزا ملوكيا فاخرا .. لكن الواقع عكس ذلك تماما فيقول اللورد بادن باول: أن شارتنا قد اخذناها من مؤشر نقطة الشمال الذي يوضع عادة على الخرائط ليشير إلى الاتجاه الصحيح للشمال.. اما الليدي بادن باول فقد قالت ايضا بعد ذلك : أنها تشير إلى الطريق الصحيح الذي نسلكه.
فشارة الكشافة يفترض أن تذكر الكشافين على ضرورة الالتزام بالطريق الصواب كالبوصلة و مساعدة الآخرين على ذلك.





خريطة بحرية من سنة 1539 و يبدو الرمز الذي يشير إلى الشمال جليا في الزاوية السفلية اليمنى



و هكذا فإن مرجعية شارتنا الكشفية حسب مؤسس الحركة يبدو جغرافيا بحتا اقتبس ليدل على دلالات منهجية و تربوية .. و هذا ما يدعونا للرجوع لأصل هذا الرمز تاريخيا و جغرافيا ..
عرف هذا الرمز قرونا قبل ان يستعمل للإشارة للشمال في البوصلة .. و يعتقد ان الصينيين قد استخدموه 2800 سنة قبل الميلاد للدلالة على الاتجاهات.
و يحتمل ان يكون هذا الرمز قد استعمل في اوربا للتوجيه في نهاية القرن الثالث عشر عندما أحضر الرحالة الشهير ماركو بولو بوصلة تحمل هذا الرمز معه من البلاد الصينية ..

و تشير الموسوعة الكبرى أن هذا الرمز قد وضعه البحار الإيطالي فلافيو جيوجا أمالفي في اول بوصلة صنعها كنقطة تشير للشمال.






صور لبوصلات بحرية أثرية قديمة يبدو فيها الرمز المشير للشمال جليا




أما الموسوعة البريطانية فتقول أن هذا الرمز يعود اصلا لوردة الرياح المرسومة .. و هي طبعا تسبق البوصلة المغناطيسية بكثير .. حيث كانت الجهات الأصلية الأربعة و الفرعية الأربعة كذلك يرمز لها بحروف اغريقية و لاتينية و رومانية



حيث يشير الحرف T إلى الشمال و هو الحرف الاول من التسمية الرومانية tramontana اما باقي الحروف فهي كالتالي :

الشمال : T و يقصد بها :tramontana
الشمال الشرقي: G و يقصد بها : Greco
الشرق: L و كانت تكتب + و يقصد بها : Levante
الجنوب الشرقي: S و يقصد بها : Syroco
الجنوب: O و يقصد بها : Ostro
الجنوب الغربي: A و يقصد بها : Africus
الغرب: P و يقصد بها : Ponente
الشمال الغربي: M و يقصد بها : Maestro


ثم ما لبث ان أضيف الرمز الممثل في الزهرة فوق الشمال كما هو موضوح في الصورة اعلاه .. و بعدها غابت الحروف عن وردة الرياح ليظل الرمز في الشمال مكان الحرف T و قيل أنه يقصد به الحرف T نفسه.




هذه وردة الرياح بعدما ازيلت الاحرف و ظل الرمز مكان T



عموما هذه قصة الزهرة التي تحويها الشارة الكشفية العالمية .. و الموضوع طبعا يحتاج إلى بحث أكثر و تفضيل اعمق للبحث في تاريخ هذه الشارة و أصولها لكن المرجح أن الزهرة التي في الشارة أخذت من منطلق جغرافي ليس له علاقة بالصورة الملوكية و التاريخية للزهرة في أوروبا .. خاصة و أن هذا الرمز اشتهرت به فرنسا فقط تقريبا عن غيرها من الدول الأوربية الكبرى الاخرى ..
اتمنى ان اكون قد وفقت في هذه العجالة البحثية البسيطة و الباب مفتوح للإضافات من الإخوة الكرام .. فمواضيع مثل تحتاج للتدقيق و للمعلومات من مختلف المصادر ..
[/quote]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما هو اصل الشارة الكشافة العالمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجموعة جنود الانبا بولا الكشفية :: مهارات كشفية :: معلومات وفنون كشفية-
انتقل الى: