مجموعة جنود الانبا بولا الكشفية

كشافة الانبا بولا البحرية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اهداف التدريب(عام)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الثعلب العجوز
وسام عضو مميز
وسام عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 66
العمر : 31
البلد : السودان مدينة كسلا
الدولة :
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

مُساهمةموضوع: اهداف التدريب(عام)   الأربعاء يونيو 04, 2008 5:07 pm

كان يطلق علي قائد الفرقة الكشفية فيما مضى(معلم الفرقة).. وكان هذا المسمى من منطلق ان هذا المعلم يلقن الفتية ويدربهم على تنفيذ الانشطة المقررة.

وبما ان الفتى يمكنه ان يتعلم وحده..ومن البيئة المحيطة به-فان الكشفية انما تهدف الى ان تجعله يعرف كيف يعلم نفسه- ويجب ان يوضع هذا في الاعتبار عند اعداد القادة.والانسان يسعى الى تعلم مالا يعلمه.. اي ما يحتاجه وعلى ذالك اصبح تحقيق الاهداف التربوية للحركة الكشفية انما يحتاج الى قائد (قدوة) اكثر مما يحتاج الى مجرد (معلم).

ان ممارسة الانشطة بغرض تحقيق الاهداف التربوية للحركة الكشفية يحتاج الى قيادة تستوعب الاهداف التربوية-ثم تساعد الفتيةعلى تحقيقها من خلال الانشطة التي تؤكد لديهم:
*الاعتماد على النفس.
*خدمةوتنميةالمجتمع.
*بذل الجهد والتضحية.
لقد اصبح تحصيل المعلومة امرا سهلا...واكتساب المهارة ممكنا...ولكن الذي يحتاج الى جهد وعمل هو تكوين الاتجاه الذي يساعد الفتى على التحلي فعلا بصفات القانون.
فلم يعد يكفي ان يعرف القائد المعلومات او يزاول الانشطة مع الفتية بل اصبح المطلوب ان يتميز القائد عن سواه-ممن يقومون بتلقين المعلومات واكساب المهارات-فالقائد هو الذي يستطيع ان يكون لدى الفتية اتجاها وان يغير سلوكا وينقلالفتية من مجرد مستمتعين بالحركة الكشفية وانشطتها الى نافعين بها وبانشطتها...نافعين انفسهم...وبيئتهم...ومجتمعهم...ووطنهم...وعالمهم.
ان الحياة اليومية التي يعيشها المجتمع وماتتضمنه من احداث ووقائع تمثل الاطار العام لحياة هذا المجتمع(والكشافون اعضاء فيه)ولابد ان يشعر المجتمع ويحس بتاثير الكشفية والكشافين في حياته...ومشاكله...وقضياه...حتى تحظى الكشفية بتاييد هذا المجتمع ودعمه.

وهذا ما تهدف اليه الحركة الكشفية
(المساهمة في تنمية الفتية للوصول الى الاستفادة التامة من قدراتهم-البدنية-العقلية-والاجتماعية-والروحية-كافراد,وكمواطنين مسئولين,وكاعضاء في مجتمعاتهم المحلية والوطنية والعالمية)


اذا كان الهدف من التدريب-عموما-هو رفع مستوى الاداء لاى دور او مهمة فهذا يعني ان عناصر التدريب لابد ان تواجه حاجة كل مهمة وتراعي مقتضيات اي دور.
وبالنسبة للحركة الكشفية فلابد ان تتحد اهداف التدريب وفقا "لفئة" المتدربين سواء كانو قادة واحدات او قادة قادة او مدربين.
سوف نحاول على مدى عدة نشرات ان نتناول اهداف تدريب كل فئة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اهداف التدريب(عام)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجموعة جنود الانبا بولا الكشفية :: مهارات كشفية :: معلومات وفنون كشفية-
انتقل الى: