مجموعة جنود الانبا بولا الكشفية

كشافة الانبا بولا البحرية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مادة تنمية القيادات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الثعلب العجوز
وسام عضو مميز
وسام عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 66
العمر : 31
البلد : السودان مدينة كسلا
الدولة :
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

مُساهمةموضوع: مادة تنمية القيادات   الأربعاء يونيو 04, 2008 5:06 pm

تعريفها :ـ هي الآلية التى يتم بواسطتها تنمية الموارد البشرية من خطوات تتعلق بالبحث تتعلق بالبحث عن القادة وتكليفهم وإدماجهم داخل المهام الكشفية ، بعد تلقي التدريب الذي يضمن التعرف بصورة شمولية علي الدور الذي سيقوم به المكلف مع تقديم الدعم اللازم الذي يشجع ويحفز علي الاستمراية والعطاء الأفضل ، مع ضرورة متابعة الأداء للإشادة بالمواقف الإيجابية والتنبيه عن مواطن الضعف . أهميتها :ـ 1. تحدد أهمية التنبيه القيادية لجميع المهام بالحركة العامة للكشافة والمرشدات في النقاط التالية :ـ 2. جدب قيادات ذات كفاءة عالية لجميع المهام . 3. مواجهة التسرب في القادة الحاصل عن مؤثرات داخلية وخارجية . 4. تهيئه الظروف المناسبة لجعل التدريب عملية مستمرة . 5. الاهتمام بالتنمية الشخصية للقادة باعتبارهم العمود الفقري للحركة الكشفية . 6. توسيع قاعدة شاغلي المهام ، فالحركة الكشفية تعتمد علي جهود المتطوعين لتقديمها في صورتها الحقيقية ، وبالتالي الأمر يستوجب تحديد الدور بدقة والقيام به والابتعاد عن التمسك بأكثر من مهمة . 7. إتاحة فرص التدريب بأنواعه المختلفة وجعله عملية مستمرة بحيث يشمل جميع المهام دون الاقتصار علي مهام بعينها . 8. مراعاة عامل المرونة عند التعامل مع القادة من حيث احترام خبراتهم وتقدير ظروفهم وتسهيل أدائهم لما يقومون به . 9. إيجاد إدارة لتقديم الدعم اللازم للقادة وتسهيل عملهم . 10. تحديد أساليب تقييم المتطوعين وتهيئتهم لتقبل هذه العملية واعتبارها أسلوب يساعد علي تصحيح المعوج والإشادة بما هو جيد . 11. اعتبار شغل المهمة لفترة محددة من الزمن قد يتم التجديد لفتنرة أخري أو النقل حسب الظروف أو الإعفاء من المهمة . الهدف منها العمل علي توفير القادة لجميع المهام وتأهليهم وتنميتهم والاستفادة من طاقاتهم كمتطوعين لفترة مناسبة . المستهدفون :ـ 1. جميع القادة من يشملهم الهيكل التنظيمي للحركة وحسب الفئات التالية : 2. القادة العاملون بشكل مباشر الفتية ( قادة الفرق ) . 3. المتصلون بالقادة ( قادة القادة ) أمناء المناطق ، أمناء الأفواج ، أمناء الحلقات امناء تنمية القيادات . 4. المعنيون بشؤون التدريب ( قادة التدريب ، مساعدي قادة التدريب ) 5. المسؤولون عن إدارة الحركة ( الأمناء التنفيذيون ، مداء مراكز التدريب ) 6. المسؤولين عن المهام في مجالات ( الإعلام ، العلاقات الخارجية ، تنمية المجتمع ، الصناديق .... الخ ) . 7. المتفرغون لادارة العمل الكشفي علي المستوي المركزي وكذلك في المناطق والأفواج . دراسة قادة التدريب الهــــــــــدف مساعدة المناطق على زيادة عدد القيادات المدربة تلبية لحاجتها . الأغــــــراض في نهاية الدراسة سيكون كل مشارك قادرا على أن : - يحدد دور قائد التدريب . - يعدد احتياجات قائد التدريب . - يشرح المبادئ الأساسية للحركة الكشفية ويوضح دور التدريب في تفسير وتحقيق هذه المبادئ . - يوضح العلاقة بين السياسة العالمية للتدريب والسياسة العالمية لتنمية القيادات . - يستخدم الطرق والأساليب الفنية المستخدمة في تدريب الراشدين . - يمارس التخطيط طويل المدى لتحقيق السياسة التدريبية - يحدد العلاقة بين تدريب القادة وبرامج الفتية . - يخطط وينظم ويدير أنشطة التدريب . - يشرح سياسة الحركة العامة للكشافة والمرشدات فيما يتعلق بتدريب قادة الفرق . - يحدد دور المرشد في الدورة وخارجها . المشاركــــــون مساعدي قادة التدريب والذين عملوا في هذه المهمة مدة لا تقل عن ثلاثة أعوام الإعداد والتنظيم تتولى الحركة العامة للكشافة والمرشدات إعداد وتنظيم الدراسة . رســـــوم الاشتراك يسدد كل مشترك في الدراسة مبلغ وقدره ( 5 ) دينارات عند وصوله مكان الدراسة المشروعات الشخصية يختار كل مشترك موضوعين من الموضوعات المرفقة والمتعلقة بتأهيل قادة الفرق أحدهما نظري والأخر عملي ويختار الجهاز القيادي للدراسة أحدهما لعرضه في جلسة تدريبية لمدة ( 40 ) دقيقة . تقاليــــد الدراسة - الإقامة بالخيام طيلة مدة الدراسة . - العمل بنظام الطلائع . - تحية العلم صباحية ومسائية . - ارتداء الزي الكشفي طيلة فترة التدريب . موضوعات تأهيل قادة الفرق الجلسات النظرية 1- الدور التربوي للحركة الكشفية . 2- احتياجات قادة الفرق الكشفية وكيفية إشباعها . 3- دور الفرقة الكشفية في خدمة وتنمية المجتمع . 4- التخطيط لمخيم فرقة مدته ثلاثة أيام . 5- دور قائد الفرقة في المحافظة على التزام الكشافين بمبادئ العهد والشريعة . 6- اثر الطريقة الكشفية في تنمية الشخصية . 7- تنظيم و إدارة الفرق الكشفية . 8- كيفية إعداد اجتماعات الفرقة ( تصميم نماذج ) 9- نظام الشارات ودور قائد الفرقة في تنمية العلاقات مع الكشافين وأولياء الأمور والجهات ذات العلاقة . 10- أسس الاتصال . 11- دور عريف الطليعة في اتخاذ القرار وتنفيذه . 12- ترشيد الاستهلاك وتنمية الموارد . 13- أساليب تطبيق المناهج الكشفية . 14- خصائص واحتياجات الفتية وكيفية إشباعها . الجلسات العملية 1- إعداد وسائل إيضاح للتدريب على أربعة مهارات كشفية . 2- تدريب المجموعة على أعمال الريادة التالية ( سارية علم – مدخل مخيم – حاملة حقائب ) 3- تدريب المجموعة على تقدير الارتفاعات والمسافات والحجوم . 4- تدريب المجموعة على استخدام الحبال وعمل العقد والتوصيلات . 5- تنفيذ اجتماع فرقة . 6- تدريب المجموعة على إعداد نادي الفرقة متضمنا زوايا الطلائع . 7- تدريب المجموعة على التقاليد الكشفية التالية ( حفلات السمر – حفلات الترفيع والتكريس ) .التدريب على تحديد الاتجاهات باستعمال البوصلة . دراسة مساعدي قادة التدريب الـــــــهدف : مساعدة المناطق الكشفية في إعداد مساعدي قادة التدريب تلبية لحاجتها , وبما يضمن توافر كفاءات قيادية لتدريب القادة وقادة القادة . الأغــــــراض: في نهاية الدراسة سيكون كل مشارك قادراً على أن : - يشرح دور واحتياجات مساعد قائد التدريب . - يحدد دور واحتياجات قائد الفرقة وكيفية إشباعها . - يحدد أغراض تدريب قادة الفرق . - يحدد أغراض ومبادئ تعليم الراشدين . - يستخدم المجموعات الصغيرة في التدريب . - يحدد أنواع التدريب - يستخدم طرق التدريب بكفاءة لتحقيق الأغراض التعليمية . - يستخدم الوسائل المعينة في تقديم التدريب بصورة مشوقة . - يدير الجلسات التدريبية بكفاءة . شروط الاشتراك : - ألا يقل عمر المشارك عن ( 25 ) سنة . - أن يكون حاصلا على مؤهل علمي لايقل عن الدبلوم المتوسط . - أن يكون قد عمل قائدا لفرقة كشفية مدة لاتقل عن خمس سنوات متواصلة على الأقل . - أن تكون لديه الرغبة الأكيدة للعمل في مجال التدريب . - تسديد رسم الاشتراك وقدره ( 5 ) دينارات . - الحضور حسب الموعد المحدد مع الالتزام بحضور المدة كاملة . - تحمل مصاريف تنقله ذهابا وإيابا . الإعداد والتنظيم : تتولى أمانة تنمية القيادات بالأمانة العامة الإعداد والتنظيم لهذه الدراسة . المشروعات الشخصية : يختار كل مشارك موضوعين من الموضوعات المرفقة , والتي تتعلق بتأهيل قادة الفرق بالحلقة أحدهما نظري والأخر عملي يتم تقديمها لقيادة الدراسة عند حضوره في اليوم الأول استعداداً لتقديمه في جلسة تدريبية مدتها 45 دقيقة . تقاليد الدراسة : عملا بالطريقة الكشفية يجب الأخذ في الاعتبار ما يلي : - الإقامة بالمخيم طيلة فترة الدراسة . - العمل في الدراسة بنظام المجموعات ( الطلائع ) . - تفقد الطلائع وتحية العلم صباحا ومساء . - ارتداء الزي الكشفي طيلة فترة التدريب . موضوعات المشروعات الشخصية لدراسة مساعدي قادة التدريب . أولا : الموضوعات النظرية يختار المشارك موضوعين من الموضوعات الآتية للكتابة فيهما مراعيا في ذلك قواعد الكتابة الصحيحة مع ذكر المصادر . 1 ) اثر الطريقة الكشفية ( نظام الطلائع – نظام الشارات – التعلم بالممارسة – حياة الخلاء - العهد والشريعة ) في تنمية الشخصية . 2 ) تنظيم و إدارة الفرقة ( تشكيل الفرقة – دور مجلس الفرقة – إداريات الفرقة – إداريات الطلائع ) . 3 ) دور قائد الفرقة في المحافظة على التزام الكشافين بالعهد والشريعة . 4 ) نظام الدرجات والأوسمة ودور قائد الفرقة في تشجيع الكشافين بالحصول عليها 5 ) كيفية إعداد اجتماعات الفرقة – مع تصميم ثلاثة اجتماعات . 6 ) دور قائد الفرقة في تنمية العلاقات مع الكشافين وأولياء الأمور والجهات ذات العلاقة . 7 ) احتياجات قائد الفرقة وكيفية إشباعها . 8 ) خصائص واحتياجات ( الأشبال – الفتيان – المتقدم – الجوالة ) والبرامج الكشفية والمناهج التي تساعد على إشباعها . 9 ) التخطيط للمخيم ( قبل – أثناء – بعد ) 10) كيفية تحقيق الأهداف التربوية للحركة الكشفية . 11) تنمية الموارد والتمويل الذاتي . 12) دور الحركة الكشفية في خدمة وتنمية المجتمع والمحافظة على البيئة . 13) استخدام البرنامج الكشفي في غرس القيم الروحية لدى الفتية والشباب أعضاء الحركة الكشفية . 14) أسلوب تنمية الحركة الكشفية . ثانيا : الموضوعات العملية يختار المشارك أحد الموضوعات التالية: 1 ) التخييم في الخلاء باستخدام الخيمة – خامات البيئة . 2 ) مهارات استخدام الحبال . 3 ) استخدام المواقد في الطهي الخلوي . 4 ) الإسعافات الأولية واستخدام الرباط المثلث . 5 ) أنواع البوصلة واستخداماتها في تحديد الاتجاهات . 6 ) أعمال الريادة – نموذج كشفي مفيد . 7 ) تقدير المسافات والارتفاعات . 8 ) رسم وقراءة الخرائط . 9 ) حفل السمر الكشفي المتكامل . 10) حفل التكريس . 11 ) حفل الترفيع . 12 ) تقاليد رفع وخفض وتسليم العلم . دورة القسم العملي للشارة الخشبية أشبال – فتيان – متقدم الهدف :- دعم قدرة المتدربين لقيادة الفرق الكشفي وتنمية معارفهم ومهاراتهم واكسابهم السلوكيات والاتجاهات التربوية . مدة الدورة :- ثمانية أيام متواصلة . شروط المشاركة :- 1. أن يكون المرشح للمشاركة قد اجتاز الدورة التمهيدية . 2. ان يكون قد عمل لمدة ستة أشهر في قيادة فرقته بعد اجتيازه الدورة . 3. يتم اختيار المشارك من قبل المنطقة التابع لها . العدد المطلوب لاقامة الدورة :- تقام الدورة بعدد لا يقل عن 12 ولا يزيد عن 40 مشارك في كل حلقة كشفية . الجهاز القيادي :- يتولى قيادة الدور قائد تدريب ، ويساعده ثلاثة من مساعدي قادة التدريب واحد في كل حلقة كشفية وستة قادة من الحاصلين على الشارة الخشبية وممن تتوفر فيهم القدرة على التدريب والتوجيه . يتم تكليفهم من قبل أمين تنمية القيادات بالامانة العامة وتقام الدورة تحت اشرافه . محتوى الدورة :- 1. البعد التربوي والاجتماعي لمهمة الحركة الكشفية . 2. قانون تنظيم الحركة العامة للكشافة و المرشدات ونظامها الاساسي والنظم واللوائح الصادر بمقتضاهم . 3. علاقة الحركة العامة للكشافة و المرشدات بالمنظمات واهيئات الوطنية والعربية والعالمية ( الهلال الاحمر – الصحة العالمية – البيئة - اليونسيف ) . 4. المسؤولية القانونية لقائد الفرقة . 5. مسؤولية القائد وواجباته . 6. الانشطة الترويحية ودورها التربوي . 7. دور الحركة الكشفية في خدمة وتنمية المجتمع . 8. التوعية البيئية . 9. تطبيقات عملية على برامج الفرقة . 10. كيفية الاستفادة من الموارد المتاحة لصالح العمل الكشفي . 11. أثر العولمة على الثقافات الوطنية . 12. تخطيط وتنفيذ مشروع خدمة عامة . 13. وضع خطة لأنشطة الفرقة لمة عامة . * تنفيذ رحلة خلوية لا تزيد مدتها عن 24 ساعة تعد من خلالها دراسة تفصيلية لتأسيس فرقة كشفية جديدة أو تنمية الحركة الكشفية بتلك المناطق . المشروعات الشخصية :- يقوم كل مشاركة بالكتابة في ثلاثة من الموضوعات التالية :- 1. العلم والايمان . 2. دور الحركة الكشفية في الدفع بالفضاء العربي الافريقي . 3. السلوكيات والقيم المكتسبة من الحركة الكشفية . 4. أثر الطريقة الكشفية في تنمية الشخصية . 5. يستخدم ثلاثة طرق مختلفة لتدريب الكشافين على ثلاث مهارات كشفية . تقدم الموضوعات في شكل أوراق عمل الي قيادة الدورة عند الحضور في اليوم الاول ، يتم تقييم العمل باتاحة الفرصة للمشارك بعرض اعماله على المشاركين في الدورة وفي زمن لا يزيد عن 10 دقائق لكل موضوع باشراف قيادة الدورة . الدورة التمهيدية للشارة الخشبية أشبال – فتيان – متقدم الهدف :- مساعدة قادة الفرق على فهم الأهداف والمبادئ والطريقة المستخدمة في الحركة الكشفية تزويد قادة الفرق بالمعارف والمهارات والسلوكيات التي يحتاجونها لأداء دورهم بكفاءة . مدة الدورة :- سبعة أيام متواصلة . شروط المشاركة :- 1. أن يكون المستهدف للمشاركة قد اجتاز دورة الأعداد . 2. أن يكون قد أمضى مدة لا تقل عن ستة اشهر كمساعد قائد فرقة باحد الفرق الكشفية بعد اجتيازه دورة الأعداد . 3. يتم اختيار المشارك من قبل المنطقة التابع لها . العدد المطلوب لإقامة الدورة :- تقام الدورة التمهيدية للشارة الخشبية للحلقات الثلاث مجتمعه أو كل على حده وبعدد لا يقل عن 12 ولا يزيد عن 40 مشارك في كل حلقة . الجهاز القيادي :- يتولى قيادة الدورة قائد تدريب ، يعاونة ثلاثة من مساعدي قادة التدريب في حالة تنظيمها على أساس الحلقات الثلاث وعدد 12 قائد لا يقل تأهيلهم عن الشارة الخشبية وممن تتوفر فيهم القدرة على التعامل مع الراشدين الخطوات المتعلقة بتنفيذ الأنشطة التدريبية أولا ما يجب مراعاته قبل التنفيذ : 1- إعداد الدراسات التفصيلية للأنشطة المزمع تنظيمها وتقديمها قبل ثلاثة اشهر لامين تنمية القيادات بالأمانة العامة لاعتمادها وتقديم التسهيلات اللازمة لاقامتها . 2- الاتصال بالجهات المعنية باستضافة الأنشطة والتنسيق معها فيما يتعلق بالأتي وبفترة لا تقل عن شهر من بداية النشاط : · تحديد المكان والمرافق والتجهيزات المناسبة . · تحديد حجم التعاون المطلوب من قيادة النشاط والجهة المضيفة . 3- الاتصال بالجهاز القيادي لمناقشة ودراسة احتياجات الدارسين وفق استمارات الترشيح الواردة . 4- تنظيم برنامج الدراسة وإسناده لأعضاء الجهاز القيادي والمدربين . 5- تكليف أعضاء الجهاز القيادي المؤهلين كمرشدين للطلائع . 6- تعريف أعضاء الجهاز القيادي بالإمكانيات المتوفرة (( المادية والبشرية )) 7- إشعار الدارسين المرشحين للمشاركة بإعداد وتوفير الأتي : · المشروعات الشخصية المطلوبة لتسليمها حين الوصول . · رسم الاشتراك المحدد للدورة . · التجهيزات الشخصية الواجب إحضارها . · موعد بداية ونهاية الدورة وزمن الحضور لمركز النشاط . · برنامج الدورة والضوابط التنظيمية . · أسماء الجهاز القيادي . ثانيا ما يجب مراعاته أثناء التنفيذ 1- الحرص على أن يكون الخلاء هو مركز النشاط . 2- الالتزام بتطبيق الطريقة الكشفية من حيث التعلم بالممارسة / نظام الطلائع / التمسك بتطبيق بنود العهد والشريعة الكشفية / تقديم برامج الدورة بصورة مشوقة وجذابة . 3- التقيد بممارسة التقاليد الكشفية والسنن الحميدة أثناء الحياة اليومية . 4- اختيار طرق ووسائل التدريب المناسبة للدورة والمتدربين . 5- عقد اجتماع يومي لجهاز القيادة لتقييم سير البرنامج ومعالجة السلبيات التي قد تطرأ من خلال الممارسة . 6- الاجتماع بالدارسين في منتصف مدة الدراسة للتأكد من مدى تلبية الدراسة لاحتياجاتهم وحصر ملاحظاتهم . 7- اطلاع المتدربين أثناء الدورة بمستوى مشاركتهم الإيجابية والسلبية . ثالثا : ما يجب مراعاته في نهاية الدورة . 1- إعداد تقرير عن الدورة متضمناً الأتي أ ) التقرير الأدبي ويشمل : - تاريخ ومكان الدورة - عدد المستهدفين - عدد المشاركين الفعليين - أسماء هيئة الإشراف والتدريب - بيانات عن المشاركين حسبما ورد باستمارة الترشيح مع إضافة خانة للنتيجة وملاحظات الجهاز القيادي . - توثيق أسماء المتدربين حسب نظام الطلائع المعتمد بالدورة - توضيح دور الجهاز القيادي والمدربين أثناء الدورة . - توضيح البرنامج التفصيلي المنفذ أثناء الدورة والأنشطة التدريبية التي تم تنفيذها خارج مقر الدورة . - توثيق توصيات وملاحظات المشاركين والجهاز القيادي والمدربين. - الحالات والمفاجآت الطارئة التي حدث أثناء الدورة . - تقيم الشكر والامتنان إلى كل من ساهم في إنجاح برنامج الدورة . - يرفق بالتقرير * نماذج الاستمارات المعدة للدورة * جدول الوجبات الغذائية أثناء الدورة وطريقة إعدادها . ب ) التقرير المالي للدورة ويشمل : - المبلغ المرصود للدورة . - رسوم الاشتراكات المحصلة . - مصروفات الدورة مدعمة بالمستندات الرسمية . - مصادر دعم الدورة . 2- العمل على إرجاع كافة المعدات والتجهيزات المستلمة للدورة لجهات الاختصاص وتسوية العهدة المالية . 1- دعم المشاركين برسائل الاعتراف بالمشاركة قصد أخطار جهات أعمالهم بذلك . 2- مساعدة المشاركين على العودة لمقار إقامتهم بسلام . 3- تقديم الشكر والامتنان إلى الجهات التي قدمت العون والمساعدة .دور المرشد في الدورة التدريبية تعريفــــه : قائد مؤهل تأهيلا مناسبا ( علميا وكشفيا ) لمستوى الدورة التي يتولى الإرشاد بها مهامـــه : · العمل على تحقيق التفاعل بين أفراد الطليعة . · تزويد الطليعة بالخبرات التعليمية الملائمة . · معاونة كل فرد في التعرف على احتياجاته . · مساعدة كل فرد على حل مشاكله الخاصة ( المتعلقة بالمهمة ) . · يشارك مع الجهاز القيادي للدورة في تقييم أفراد الطليعة . دور المرشد مع الطليعة : · خلق المناخ الملائم لأعضاء الطليعة · العمل مع أعضاء الطليعة كما هم وليس كما يريد هو . · تقديم المعلومات والمهارات الملائمة وعند الضرورة دون اتخاذ القرار . · ملاحظة أفراد الطليعة وتقديم المساعدة الممكنة لتعديل السلوك الشاد عن الطليعة . · ضمان تقدم الطليعة والأفراد نحو مزيد من الفهم . دور المرشد مع الفرد : · التعرف على الشخص من خلال الملاحظة , الاستماع , توجيه الأسئلة , التعرف على احتياجاته التدريبية . · إشعار المتدرب بتقبله له ورغبته في مساعدته . · مساعدته على التفكير في حل مشاكله وظروفه . · معاونة المتدرب ليتمكن من الاستمرار في التدريب الذاتي . · مناقشة ظروف المتدرب وطرح المقترحات التي تساعده . · تزويده بمزيد من المعلومات والحقائق . · معاونته على استخدام الأساليب التربوية الحديثة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مادة تنمية القيادات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجموعة جنود الانبا بولا الكشفية :: مهارات كشفية :: معلومات وفنون كشفية-
انتقل الى: